منتديات ديكورات

مرحبا بكم فى . منتديات ديكورات . ونتشرف بتسجلكم للانضمام الى أسرة المنتدى
منتديات ديكورات

أحدث الديكورات العالمية

-أبو إنجى لأعمال الدهانات والأصباغ - متخصصون فى جميع أعمال التعتيق والأصباغ الحديثة - خارجى وداخلى - المملكة العربية السعودية - حفر الباطن - 0564457227

نصايح المهندس علاء فاروق للمطابخ

شاطر

fatmaart

تاريخ التسجيل : 21/03/2014

نصايح المهندس علاء فاروق للمطابخ

مُساهمة من طرف fatmaart في الخميس أكتوبر 16, 2014 12:47 pm

يييير ولاييييك !!
موضوع رائع عن فن تصميم ديكورات المطابخ والحمامات 
المصمم علاء فاروق 
افضل طرق وانسب اختيارات لتصميم ديكورات المطبخ وابعادة ومجموعة من اعمال المصمم علاء فاروق فى تطبيق هذه النصائح 

يجب مراعاه الاتى 
1- تأكد من أن خطوط المرور ( الدخول و الخروج من المطبخ ) لا تتداخل مع خطوط مثلث العمل.

2- تأكد من اختيار موقع مطبخك بحيث تراعي فيه الأمور التالية:

أ- كمية ضوء الشمس و الهواء الداخل له يجب أن تمثل على الأقل 10% من مساحة المطبخ لمنفصل أو كامل الفراغ المعيشي في حالة المطابخ المفتوحة

ب- قريب من غرفة الطعام و مدخل الخدمات و مطلا على ساحة لعب الأطفال.

ج- بعيدا عن أي غرفة نوم

3- موقع منطقة التحضير قد يكون بين حوض الغسيل الرئيسي و الفرن, بين الثلاجة و حوض الغسيل الرئيسي, أو بالقرب من حوض الغسيل الثانوي في تصميم الجزيرة

4- التأكد من فصلك ما بين الثلاجة من جهة و الغاز و الفرن من جهة أخرى بخزانة على الأقل.

5- موقع حوض الغسيل الرئيسي:
تأكد من توفر مسافة على جانبي حوض الغسيل لا تقل عن 90 سم على أحد الجانبين و عن 70 سم عن الجانب الآخر و بحيث لا يوجد فيها آلات أو أجهزة مطبخية أخرى .

أقل فراغ مسموح به من الركن الى حافة حوض الغسيل الرئيسي هو 3 بوصات .. ويجب أن يكون هناك على الأقل 15 بوصة من ذلك الركن الي منتصف الحوض الرئيسي .

اذا كان هناك أقل من 3 الى 18 بوصة بين حافة الحوض الرئيسي و الركن, فيجب بالمقابل أن تترك مسافة 21 بوصة من السطح

6- تأكد من وجود التمديدات الكهربائية و مناسبتها لأجهزة المطبخ المختلفة سواء الأساسية أو المحتمل و جودها في المطبخ و هي قائمة طويلة و منها ( الفرن الكهربائي و اللميكرويف و غسالة الصحون و الثلاجات , أجهزة التهوية, البرادات, مجففة الصحون, خلاط النفايات في حوض الغسيل .. ) .

7- التأكد من فصلك ما بين الثلاجة من جهة و الغاز و الفرن من جهة أخرى بخزانة على الأقل .

8- تأكد من أن أبواب الخزانات و الثلاجة و الفرن و جميع التجهيزات الأخرى ذات ابواب تفتح بعيدا عن مثلث العمل ما بين ( حوض الغسيل و الثلاجة و الفرن ) .

9- يجب ألا تقل المسافة ما بين حوض الغسيل و الفرن عن 90 سم .

10. لا تنسى التأسيس لبعض النقاط الكهربائية في جدران المطبخ بحيث تستخدم للإنارة في داخل اخزائن العلوية .

11. الإضاءة المتدلية تناسب طاولة تحضير الطعام أو الكاونترالمخصص لتناول الطعام و يفضل أن يكون ارتفاعها عن مستوى الطاولة 75 سم .

12. من الأفضل أن يكون مستوى أعلى الخزائن العلويةأسفل السقف و تركه مفتوحا لإستغلاله بوضع أحواض الزهور أو بعض الإكسسوارات, وتكون المسافة المتروكة 30 سم تقريبا .

13. قد تلجأ الى استخدام الطلاء في جدران المطبخ و عندها أن يكون من الأنواع الزيتية التي يسهل تنظيفها بصورة دورية .

14. تأكد من أن اختيارك لنوعية السيراميك أو البورسلان لأرضية المطبخ من الأنواع التي لا تسمح بإنزلاق الأشخاص و غير قابلة لإمتصاص الدهن و سهلة التنظيف, كما أنها سميكة بما فيه الكفاية لتحمل الصدمات .

15. يجب أن يكون حوض الغسيل من النوع ثنائي الحوض و أن يكون سهل التنظيف و غير ماص للدهون مثل الأستاليستيل و أن يرتفع قاعه عن سطح الأرضية بمقدار 65 سم و مزود بأنبوب التصريف الخاص به على شكل حرف U لمنع تسرب الغازات الكريهة داخل المطبخ .

16. عند رغبتك في استخدام الفرن الكهربائي تأكد أن السلك الكهربائي موصل من الفيش الى لوحة التوزيع الكهربائي مباشرة و أن نوعية السلك من حيث عرضه و مقدار القاطع الكهربائي مناسب لنوعية الفرن الذي ستستخدمه .

17. عند اختيارك لموقع الثلاجة أو البراد تأكد من المساحة المتوفرة على جانبيها وخلفها و تحتها بحيث تكون كافية لتوفير حركة دورانية للهواء .

18. عند رغبتك في استخدام خلاط نفايات حوض الغسيل, تأكد من المسافة التي يتطلبها ومن وجود خط كهربائي أسفل الحوض ومن أنبوب لتصريف المخلفات .

19. تأكد من توفر خط مائي ساخن لغسالة الصحون و خط مائي بارد لآلة صنع الثلج في الثلاجة .

20. تأكد من توفر مسافة لا يقل طولها عن 45 سم مجاورة للثلاجة من احد جانبيها .

21. تأكد من توفر مسافة بين الخزائن السفلية لا يقل طولها عن 60 سم في أحد جوانب الفرن .

22- الإرتفاع المناسب للخزائن السفلية عن مستوى أرضية المطبخ 90 سم للقامة القصيرة و 99 سم للقامة الطويلة .

23. المسافة التي تترك بين الخزائن السفلية و العلوية هي 45 سم .

24. عمق الخزائن السفلية يكون 60 سم .

25. تثبيت الإضاءة المخفية أسفل مستوى الخزائن العلوية بحيث تضيء كاونتر التحضير من وسائل الإضاءة الجميلة و عندها تستخدم الإضاءة المنخفضة الفولتية .

26. الإضاءة المباشرة التي تكون من السقف و مسلطة على الفرن ضرورية لمتطلبات السلامة في المطبخ .

27. يفضل أن يكون عمق حوض الغسيل تقريبا 15سم .

28- غسالة الصحون يفضل أن تكون على ارتفاع 60 سم من أرضية المطبخ فهذه الوضعية توفر على الظهر مزيدا من العناء, جراء الإنحناء المتكرر .

29. شفاطة الدهون التي تثبت فوق الفرن مباشرة يوجد نوعان منها الأول يقوم بسحب الأبخرة و الدهون المتصاعدة و طردها الى الخارج, و الآخر و يعمل بنظام يعتمد تكرير الهواء من الدهون و الأبخرة المتصاعدة و اعادة ضخه في المطبخ نقيا و هذا النوع مزود بفلترخاص و يلجأ الى استخدامه عندما لا يتوفر منفذ خارجي لآلة الشفط و عندها يجب مراعاة استبدال الفلتر أو تنظيفه من حين الى آخر .

30- يوجد في المطبخ أربع مناطق مختلفة حسب استخداماتها و يفضل أن يجمع أكبر عدد من المعدات الضرورية لكل منطقة, و هذه المناطق هي, منطقة التحضير الجاف و التي لا تتطلب استخدام الماء, و منطقة التحضير الرطب و تقع في محيط حوض الغسيل, و منطقة الطهو و تحيط بالفرن و مستلزماته, ومنطقة ترتيب المأكولات و تحيط بالبراد أو الثلاجة .

31. عند اختيار غسالة الصحون تأكد من مستوى الضجيج الذي تحدثه و أنه لا يزيد عن 48 ديسيبل و أنها مزودة بنظام يمنع طوفان الماء و تسربه .

تابعونا على صفحة مصمم ديكور علاء فاروق

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 9:15 am